• :16781
  • ابحث عن طبيبك
  • احجز عيادتك
  • |
×

ظبط نومك من أجل صحة قلبك

كتير مننا بيتبع نظام غذائي صحي وبيحافظ على ممارسة الرياضة بانتظام علشان صحة قلبه. مفيش شك إن ديه من أهم العوامل للحفاظ على صحة القلب. ولكن في حاجات تانية بتؤثر على قلبك، من أهمها هي عدد ساعات نومك وأن يكون النوم ده متواصل مش متقطع.
يوجد نوعين من إضطرابات النوم تؤثر سلباً على القلب،
أولاً: الحرمان من النوم (قلة النوم): في حالة عدم حصولك على عدد ساعات النوم الكافي لفترات طويلة تصبح أكثر عرضة لأمراض القلب. 
صحيح إن العلاقة بين عدد ساعات النوم وصحة القلب مش واضحة ولكن الباحثون وجدوا إن الناس اللي بتنام أقل من 6 ساعات يوميا أكثر عرضة للأمراض القلبية من غيرهم بغض النظر عن الوزن والسن والنشاط البدني أو التدخين.
من المعروف إن الحرمان من النوم يؤدي إلى إضطرابات الوظائف الحيوية مثل ضغط الدم ومعدلات الحرق مما يؤثر بالتالي على القلب.
النوم المتقطع: (الإستيقاظ المتكرر خلال النوم). طبقاً لإصدارات جامعة هارفارد للصحة يعاني 83% من مرضى القلب من النوم المتقطع. 
في حالة ضيق مجرى التنفس أثناء النوم بسبب إرتخاء عضلات الحلق والسان وسد مجرى التنفس يقل مستوى الأكسجين بنسبة كبيرة تجعل المخ يرسل إشارات تنبيهية للتنفس. مما يؤدي للإستيقاظ بشكل مفاجئ والتنفس السريع. التعرض لهذه النوبات المتكررة من الإستقاظ  المفاجئ وعدم النوم لمدة طويلة ينشط بعض المواد داخل الجسم والتي تمنع إنخفاض ضغط الدم ومعدل النبض الذي يحدث في حالة النوم المتواصل. وبالتالي يرتفع ضغط الدم بشكل عام مما يجعل الشخص أكثر عرضة لمشاكل القلب.

إذا كنت تعاني من إضطرابات النوم، حاول معرفة الأسباب وحلها. يمكنك أيضاً مناقشة حالتك مع طبيبك المعالج لمنع حدوث أي مضاعفات والحفاظ على صحة قلبك.

اترك تعليق

بريدك الألكترونى ليس للنشر والحقول المطلوبة مشار اليها ب *